عــطــر الــشرق


خواطر , شعر , طبي , إسلامي , نسائي , تطوير الذات , آنمي وألعاب اكترونية  
الرئيسيةصور بالجليترمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سلام على الدنيا اذا لم يكن بها صديقا صدوقا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin

عـطـر الـشرق عـطـر الـشرق
avatar

انثى عدد الرسائل : 496
الموقع : عـطـر الـشرق
العمل/الترفيه : باحثة
المزاج : very good
  :
  :
مزاجك اليوم : 0
هواية :
الأوسمة : 0
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: سلام على الدنيا اذا لم يكن بها صديقا صدوقا   الأربعاء سبتمبر 24, 2008 1:16 pm













الصديق أروع ما يوجد في الحياة .. فالإنسان بلا أصدقاء كالشجرة بلا أوراق ..

هل يستطيع العيش بدون أصدقاء .. أتوقع .. لا .. بناءً على المثل القائل



((((جنة من غير ناس ما تنداس ))))..

ولكن
ليس الكل يستحق أن يكون صديقا .. فالبعض يملكون مظهرا زائفا يخدع من يراه
.. يبهرك بكلامه الرنانة و أسلوبه الملفت للنظر .. وعندما تقترب منه لا
تجده شيئا ..

لكن البعض كما يقال : تحطه على يمناك ..
فتراه صاحب دين وخلق قويم .. فأهم ما تبحث عنه عن صديقك هو حسن الخلق ..
حيث ركز الإسلام على الأدب وحسن الخلق تركيزا شديد بل عده من أسس بناء المجتمع الفاضل وجعله من توابع التقوى ولوازمها

قال رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام .. ((( اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنه تمحها وخالق الناس بخلق حسن )))

ويقول الإمام النووي رحمه الله (((( إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فسعوهم ببسط الوجه وحسن الخلق ))))










صديقي من يقاسمني همومي و يرمي بالعداوة من رماني يحفظني إذا ماغبت عنه و أرجوه لنائبة الزمان







والعلاقة
الاجتماعية عندما تصل إلى درجة "الرفيق الموالي" على الحلوة والمرة وفي
السعة والضيق فإن ذاك يعد مكسباً عظيماً للمشترك في هذه العلاقة الجميلة
يقول الشاعر محمد بن أحمد السديري:


مشيه على الطاولات بالعز قدام

دايم على ساقه رفيقه يحامي

ويترتب على هذه العلاقة أن تكون مبنية على مبدأ التحمل لأخطاء الآخر وأخذها على المحمل الطيب.

أراغم على لاماه وارفا لزلته

ولا أطيع به واشي ولا أقول عذالي

وهذه صورة جميلة يجسد فيها الشاعر سعود الهامل روح الصديق عندما تتدفق بالعطاء في جميع أنواعه:

اللي يبادر بالعطاء الجميلي

لو مالنا عنده مشاريه وحقوق

كما
أن أخذ المتغيرات الطارئة في سلوك الصديق على حسن الظن مطلب مهم والنظر في
الموقف ذاته لا يعطى الميزان الحقيقي للصداقة بل الصداقة تاريخ متكامل
وزمن يمر يتم خلاله بتاء الصورة الحقيقية للصديق من خلال التجارب.


ولا نيب أدور عثرته عقب عشرته

أرى حقه الوافي بعقلي ومكيالي

ودائماً يلحق العتب بالصديق ولكن من النوع الذي يتخلله كتمان العقاب اللطيف وإن وصلت إلى قمتها فلن تتعدى حد الشرهة:

لا خاب ظني بالرفيق الموالي

مالي مشاريه على نايد الناس

وتتوالى الصور الشعرية الرائعة في رصد مجموعة من الوصايا التي تحث على الاهتمام بالرفيق والقيام بواجبه

حق الرفيق وواجبه لا تخليه

يلزمك مثل الوالدين الحشامي

وللصديق في الوقفات دور كبير يتبين من خلاله مدى صلابته وإقدامه والوقوف مع الحق في وجه الباطل

ان كبرت القالات مارف خافقه

والذل ما يلقى عليه سبيل

وأيضاً لابد أن يكون على حال هذا البيت الرائع

للشاعر محمد السديري

فتى بلاعزم حياته مذله

والعزم لقلوب الرجال طبيب

من لاصبر بالعسر ما ذاق يسرها

وباب الفرج للصابرين قريب



والرفقة والصحبة السليمة هي تلك المتينة التي لا تهز حبالها زوابع المتغيرات سواء من ظروف الوقت أو من أعداء الصداقة

أنت الرفيق اللي لرفقتك مفعول

ما هي برفقة ناقصين الرجوله

ويقول الشاعر غازي بن عون عن مدى استمرارية الصداقة التي ليس لها أساس متين

الرفقة اللي ما لها ساس ووصول

أتلا تلاياها تزول بسهولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3ttr-elsharq.77forum.com
ريم

عـطـر فعال عـطـر فعال
avatar

انثى عدد الرسائل : 92
العمر : 30
العمل/الترفيه : باحثة
المزاج : very good
  :
  :
مزاجك اليوم : 0
الأوسمة : 0
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: سلام على الدنيا اذا لم يكن بها صديقا صدوقا   الجمعة أكتوبر 03, 2008 4:19 pm

صحيح اجمل شئ في الدنيا الصداااااقه



بس الاهم انه الانسااااااااان يختاااااااار صح




تسلم ايدك عطووووووووووووره على الطرح القيم والمفيد ده



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شــروق

مـحـبـه لـعـطـرمـحـبـه لـعـطـر
avatar

انثى عدد الرسائل : 370
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : ممتاز
  :
  :
مزاجك اليوم : 0
الأوسمة : 0
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: سلام على الدنيا اذا لم يكن بها صديقا صدوقا   الجمعة أكتوبر 03, 2008 10:54 pm

يسلمووووو عــطــر ع طرحــكـ الاكثر من راائع

ووجود الاصدقاء شي مهم في حياة الانسان وخصوصآ إذا كانو صالحيين

ماننحرم من روووعة طرحكـ غاليتي

لاعدمنااااكِـ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3ttr-elsharq.77forum.com/profile.forum?mode=register&agre
 
سلام على الدنيا اذا لم يكن بها صديقا صدوقا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــطــر الــشرق  :: الأقسام العامة :: القسم العام-
انتقل الى: